إدارة التنمية الاسرية - أُسرة مُطمنئِة .. لِوطن آمِن

من نحن

نبذه عن ادارة التنميه الاسريهأهداف إدارة التنمية الأسرية

إن إدارة التنمية الأسرية تمثل الحلقة المتكاملة في أدوارها بين مراقبات وأقسام الإدارة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت التي تنطلق وفق دراسات علمية ينفذها قسم المكتب الفني تنظيرا للمشاريع التثقيفية والتوعوية وفق مبادرات الإدارة لدعم الخطة التشغيلية والبرامج المنوعة لمراقبات الإدارة وأقسامها (مراقبة التوجيه الأسري، مراقبة الدراسات الحرة) التي تساهم في تطوير الشرائح المجتمعية بمحافظات دولة الكويت فيما يخص (المرأة، الطفل) القيادات المجتمعية والأسرة.  تحقيقا لأهداف الإدارة وفق استراتيجية الوزارة ، تعمل إدارتنا بمنهجية وخطة واضحة لدعم استراتيجية ورؤية ورسالة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت نحو الريادة عالميا في العمل الإسلامي من خلال الخطة التشغيلية لمبادرات الإدارة في تعزيز التواصل المجتمعي الهادف والتوعية والتأهيل لشرائح المجتمع وإعداد دراسات لتنمية وتطوير الكوادر الفنية ونشر القيم المجتمعية حسب حاجة المجتمع ، وذلك من خلال صياغة مناهج علمية وتثقيفية مؤصلة للمرأة و الأسرة بالتعاون بين مراقبات الادارة وأقسامها المختلفة بما يساهم به المكتب الفني في قياس مدى تحقيق الأهداف والنجاح حسب مبادرات الإدارة بالتعاون مع إدارات الوزارة  و المؤسسات المجتمعية و لتطوير الشراكة التنموية  والتأهيلية  لتعزيز الوسطية والقيم الإسلامية ومعالجة المشكلات الأسرية لتحقيق الترابط الأسري ودعم القيادة المهنية  لتفعيل أدوار الإرشاد الديني والاجتماعي والأسري و الطفولة حسب متطلبات المجتمع و احتياجاته  وفقا لمعايير الجودة لتحسين أداءها في المجتمع.

اهداف ادارة التنميه الاسريه

تطوير منهج علمي وثقافي مؤصل لدعم الأسرة والمساهمة في تعريف أفرادها بواجباتها والتزاماتهم الأسرية واتخاذ ما يلزم لتعزيز أدوارهم من منظور إسلامي.

تزويد المرأة بالثقافة الإسلامية وتقديم المناهج والمقررات  وغيرها من الوسائل والأدوات التي تهدف إلى إعداد المرأة للمواطنة الواعية التي تقوم على فهم حقوقها وواجباتها، وتحمل مسؤولياتها، ومشاركتها في تقدم المجتمع، وتنميتها روحياً وعقلياً ووجدانياً واجتماعياً بما يرتكز على أحكام الدين الإسلامي الحنيف، ويستلهم قيمة السامية.

تعزيز مبادرات لرعاية الطفولة وحمايتها من التطرف والعنف الأسري و التوعية بالوحدة الوطنية و المجتمعية.

دعم المبادرات  القيمية و المجتمعية المتوافقة مع الخطة الاستراتيجية للوزارة .

توعية المرأة بقضايا الأسرة والمحافظة عليها لمواجهة المشكلات المجتمعية بإيجابية ومن منظور إسلامي و ترسيخ قيم الوسطية و الأخلاق و الوعي الديني .

تطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات الدولة المختلفة ذات الأهداف المشتركة بما يتوافق مع رؤية ورسالة  وزارة الأوقاف .

الابداع  و التنوع في البرامج التنموية للطفل و الأسرة بما يخدم احتياجات المجتمع و تنمية الموارد البشرية وفقا للممارسات العالمية .

تأهيل و تخريج كوادر فنية في الإرشاد الديني والزواجي والطفولة لتفعيل أدوارها المجتمعية في أقسامها لمحافظات الكويت المختلقة  تحسين الأداء وفق معايير الجودة.

مبادرات ادارة التنميه الاسريه

تعزيز المبادرات بتفعيل دور القيادات كمدراء ومشرفين عليها في مراقبات الإدارة واقسامها بربط الأنشطة والبرامج ما بين الممكنات وآلية أداء العمل المؤسسي وفق المعاير التسعة للخطة الاستراتيجية لرفع النتائج المجتمعية

المبادرة الأولى

رصد القضايا الأسرية وفق آليات موثقة بما يحقق التوجيه الأمثل للأنشطة لتحقيق التنمية الأسرية

المبادرة الثانيه

إعداد البرامج المرتبطة بتهيئة البيئة المناسبة لإشباع حاجات الأطفال الثقافية وربطها بالقيم المجتمعية والتقدم العلمي

المبادرة الثالثه

الاهتمام مداخل الابتكار لدى الأطفال بما يدعم نموهم ورفع قدراتهم بأساليب متطورة

المبادرة الرابعه

توجيه الأنشطة والدراسات الثقافية لتلبية متطلبات المرأة الدينية والفكرية وفق مداخل ومنهجيات متقدمة

المبادرة الخامسه

صياغة الأنشطة والفعاليات النسائية بما يدعم زيادة الاهتمام بتثقيف المرأة وتحقيق التنشئة الأسرية المتكاملة

المبادرة السادسة

إطلاق فعاليات ثقافية لدعم دور الأسرة لترسيخ مجتمع مثقف واع ومتمكن ومتسامح ورفع الولاء الوطني والمجتمعي

المبادرة السابعة

تصميم المداخل التدريبية والدراسية المرتبطة بتلبية الاتجاهات السلوكية النسائية وفق منطلقات إسلامية ومجتمعية معاصرة

المبادرة الثامنة

ترجمة المتطلبات الأسرية والنسائية لبرامج وفعاليات هادفة تعزز من مشاركة الأسرة في التحضير لمستقبل أبنائها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة

المبادرة التاسعة

إعداد الدراسات والأبحاث والاقتراحات التي تضمن تحديد الاحتياجات الأسرية والمجتمعية وتحديد مداخل التطوير المناسبة

               المبادرة العاشرة

الاستخدام الأمثل للنظم الإلكترونية لرفع كفاءة الأداء بما يحقق التنمية الأسرية المستدامة

الهيكل التنظيمي لادارة التنميه الاسريه

                        

مراقبة التوجيه الاسري-قسم الطفوله

هو أحد أقسام مراقبة التوجيه الأسري بإدارة التنمية الاسرية ويخدم الفئة العمرية من سن ستة سنوات الى احدى عشر سنة.

اهداف قسم الطفولة

  •  المساهمة في إثراء ثقافة الطفل من جوانب مختلفة (دينية، اجتماعية، أخلاقية وتربوية).
  • تدريب الطفل على تحديد أهدافه وانتقاء القدوات التي ترفع همته وإكسابه مهارات كافية لإعداد جيل واع مثقف.
  •  استكمال الدور التربوي للمؤسسات التربوية التي تعتني بشئون الطفل في المجتمع الكويتي بشكل خاص، والعالم العربي بشكل عام.
  •  تزويد الطفل بمهارات تربوية ونفسية منوعة تخص تنمية الذات لديه وتعزيز الروح القيادية وحسن الاختيار وحب الوحدة الوطنية.

الوصف الوظيفي لقسم الطفولة:

  • وضع وتنفيذ الخطط والبرامج والفعاليات التي تساعد الأطفال على غرس العقيدة الإسلامية في نفوسهم، وتحثهم على أداء الفرائض الدينية وتقوية الوازع الديني وبلورة القيم الإسلامية لديهم.
  •  إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة التي تساعد الأطفال على النمو المتكامل الذي يساعدهم على فهم العلاقات الاجتماعية السليمة، وتشبع حاجاتهم الإنسانية، وتعدهم للمواطنة الصالحة وتهيئتهم للحياة الناجحة ومواجهة تحديات العصر.
  •  الاهتمام بتنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال، ورعاية وتطوير قدراتهم وميولهم الخاصة باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة وتطبيق نظريات التعلم القائمة على المتعة والتشويق، واستثمار هواياتهم في استنتاج الحقائق والمفاهيم والقيم الإسلامية إلى جانب استغلال وقت فراغهم.
  • اقتراح برامج إعلامية في كافة الوسائل الإعلامية لزيادة الوعي بأهمية التنشئة الاجتماعية السليمة للطفولة، وتعميق ونشر الثقافة الدينية للأطفال.
  •  المشاركة في إنشاء وتطوير مكتبة متخصصة للطفولة وتشجيع الأطفال على القراءة الحرة بالتنسيق مع الجهات المعنية والمشاركة في المسابقات والمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية.

مراقبة التوجيه الاسري-قسم التوجيه الديني

               هو أحد أقسام مراقبة التوجيه الأسري بإدارة التنمية الأسرية ويخدم الفئة العمرية من سن الثانية عشر إلى شريحة الجدة

أهداف قسم التوجيه الديني:

  1. إعداد خطط وبرامج التوعية والتوجيه الإسلامي وتحديد أولوياتها للتنفيذ.
  2. وضع الخطط والبرامج التي تعزز الاتجاهات التنموية، وتدعم القيم المتعلقة بها وتعمل على تنمية وتطوير معارف ومهارات القطاع النسائي للقيام بدور ايجابي في حركة نمو المجتمع.
  3. إلقاء دروس الوعظ والإرشاد مع التركيز على الموضوعات التي تهم الأسرة وبناء البيت المسلم.
  4. إعداد وتنفيذ البرامج والمقررات التي تدعو إلى توجيه الطاقات وتعبئة إمكانات الأسرة البشرية والمادية وجعلها في خدمة أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  5. رصد القضايا والمشكلات التي تعوق مسيرة التنمية الأسرية وتهيئة المرأة وبقية أفراد الأسرة لمواجهة هذه المشكلات والمساهمة في حلها بالتنسيق مع المكتب الفني.
  6. رصد وتحديد المشكلات والاتجاهات الفقهية والفكرية السائدة في بعض الأوساط النسائية وفي محيط الأسرة والناشئة والتصدي لها بالتحليل والمعالجة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  7. وضع وتنفيذ البرامج والمقررات التي تعين المرأة على تدبير شئون المنزل والقيام بالعديد من الأنشطة الانتاجية داخل البيت، كما يعينها على تربية أبنائها تربية روحية وعقلية ووجدانية وجسمية.
  8. إصدار الكتب والنشرات والرسائل الإعلامية التي تخدم أهداف التنمية الأسرية.
  9. التنسيق والتكامل مع الجهات الأخرى المعنية بالأسرة وبالتوجيه الديني والإفتاء الرسمي والاستفادة من إمكاناتها ونتائجها في إعداد وتنفيذ خطط وبرامج ومناهج العمل.
  10.  توثيق العلاقات مع أجهزة البحث والدراسة المتعلقة بالتنمية الأسرية داخل الكويت وخارجها للاستفادة من وسائلها ونتائجها في تعزيز أنشطة التوجيه التنموي.

        

مراقبة الدراسات الحره

أنشئت مراقبة الدراسات الحرة التابعة لإدارة التنمية الأسرية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. عام 1999وهو مركز يقوم بإعداد وتنفيذ دراسات و برامج تنموية لخدمة المجتمع الكويتي بجميع محافظاته وذلك في شتى المجالات الاجتماعية والأسرية والعلمية والثقافية الموجهة لكافة شرائح المجتمع بهدف مساعدتهم على فهم أولياتهم وواجباتهم في الحياة الأسرية والاجتماعية والتربوية كعنصر فعال في المجتمع هذا إلي جانب تعزيز دور الأسرة وتطوير مهارات التفاعل الإيجابي مع الأبناء من خلال التدريب العلمي والعملي وفق المنظومة الإسلامية والرؤى العلمية الحديثة من أجل استقرار الأسرة الكويتية، يتمثل في تحقيق أهداف المراقبة بما يتناسب ومبدأ الوسطية والاعتدال

           أهداف مراقبة الدراسات الحره

1 تحقيق رؤية الوزارة الريادة عالميا في العمل الإسلامي.

.2 تحقيق رسالة الوزارة ترسيخ قيم الوسطية والاخلاق الاسلامية، ونشر الوعي الديني والثقافي، والعناية بالقران الكريم والسنة النبوية، ورعاية المساجد، وتعزيز الوحدة الوطنية من خلال تنمية الموارد البشرية وفقا لأفضل الممارسات.

3 تحقيق قيم الوزارة من الريادة والشراكة والوسطية والتميز والعمل المؤسسي.

4  وضع البرامج الخاصة بتحقيق التنمية المستدامة للأسرة وتنمية قدراتها وتأهليها للقيام بدورها في المجتمع.

5  رفع المستوى التنموي لأفراد الاسرة وتمكينهم من الوصول إلى تحقيق المتطلبات والمشاركة الفاعلة في شؤون حياتهم الاسرية وفى المجتمع.

6 العمل على الارتقاء بمستوى حياة الاسرة ودعمها وتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ العنف والكراهية من خلال تقديم البرامج والدورات.

7  تقديم الدورات في جميع فنون التعامل البشرى والاسرى على وجه الخصوص وعلى مهارات النجاح في الحياة الاسرية والعملية.

8  رفع كفاءة وقدرات وخبرات الكوادر الفنية والادارية للعاملين في المجال التربوي من خلال اقامة الدورات التدريبية وورش العمل.

اختصاصات مراقبة الدراسات الحرة

  1. الاشراف على وضع خطط وبرامج ومناهج الدراسات الحرة التي تلبي الاحتياجات التعليمية والتدريبية والحضارية لدى القطاع النسائي وتزويد الدارسات بالقدر الأساسي من المعارف والاتجاهات والمهارات السلوكية من منطلقات إسلامية.
  2. التعرف على حاجات المرأة الدينية والثقافية والفكرية وترجمة الحاجات إلى برامج أو موضوعات أو الاستفادة في ترشيد البرامج والمناهج المقدمة.
  3. الاشراف على كافة الأقسام التابعة لها.

 

اختصاصات مراكز الدراسات الحرة

  1. وضع خطط وبرامج ومناهج الدراسات الحرة التي تلبي الاحتياجات التعليمية والتثقيفية والتدريبية الحضارية لدى القطاع النسائي، وتزويد الدارسات بالقدر الأساسي من المعارف والاتجاهات والمهارات والسلوكيات وذلك من منطلقات إسلامية.
  2. تصميم برامج الموضوعات الدراسية، وتقنين مساراتها بطريقة مرنة وفق أهدافها ومحتواها بحيث تعطى اما في دورات منفصلة بذاتها، أو توزع في دورات متتالية حسب عمق المادة أو تنوع محتواها وذلك على نسق مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  3. التعرف على حاجات المرأة الدينية والثقافية والفكرية وترجمة الحاجات إلى برامج أو موضوعات أو الاستفادة منها في ترشيد البرامج والمناهج المقدمة.
  4. إنشاء مركز معلومات المرأة المسلمة والعمل على تنميته وتطويره والدعوة للاستفادة منه، مع الاهتمام بجمع المعلومات عن القضايا والموضوعات التي تهم القطاعات النسائية.
  5. التعاون مع الجهات المختصة في تنسيق المناهج وتصميمها وأساليب تقديمها وتقييم نتائجها وتطويرها.
  6. التنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة التي تعمل في مجال اختصاصات المركز وفق أسلوب الدراسات الحرة والتعليم المستمر سواء داخل الكويت أو خارجها.
  7. إعداد البرامج والخطط لرعاية الفائقات من خلال تشجيعهن المادي والمعنوي وإشراكهن في المسابقات المختلفة ومتابعتهن وتوثيق الصلة بهن.
  8. إعداد ومتابعة وتحليل سجلات وإحصائيات الغياب اليومية ومتابعة علاج حالات الغياب المتكرر.             
  9. استيفاء الاحتياجات والمواد والإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ البرامج والمناهج مع تحسين مستوى التشغيل لقاعات التدريب.

                   الجهات التي تنفذ فيها برامج إدارة التنميه الاسريه 

  •    مدارس وزارة التربيه والمدارس الخاصه في جميع محافظات الدوله.
  •    وزارة الصحه (المستشفيات).
  •    جامعة الكويت والكليات والمعاهد الحكوميه والخاصه.
  •    المساجد في جميع محافظات الدوله ومسجد الدوله الكبير.
  •    البنوك (بيت التمويل الكويتي).
  •     جمعيات النفع العام.
  •     مجلس الامه.
  •     جمعية المعلمين.
  •     وزارة الشئون الاجتماعيه والعمل (جميع مراكز تنمية المجتمع).
  •      إدارات وزارة الأوقاف (دور القرآن الصباحي والمسائي – إدارة السراج المنير – حلقات تجفيظ القران – مراقبة الجاليات).
  •      الامانه العامه للاوقاف.
  •      بيت الزكاة .
  •     وزارة الدفاع (نادي الضباط)

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - صفحة المرأة